دور المجلس الأعلي للاستثمار في جذب الاستثمارات المحلة والاجنبية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد العالي للدراسات النوعية بالجيزة

المستخلص

الملخص
تناولنا موضوع : " دور المجلس الأعلي للاستثمار في جذب الاستثمارات المحلية والأجنبية " , من خلال قانون الاستثمار المصري رقم 72 لسنة 2017 و القرار رقم 478 لسنة 2016 بإنشاء المجلس الأعلي للاستثمار, وذلک من خلال فصلين , حيث تناول الفصل الأول تقييم تشکيل المجلس الأعلي للاستثمار , کما تناول الفصل الثاني اختصاصات المجلس الأعلي للاستثمار ونتائج أعماله .
و يعد إنشاء المجلس الأعلي للاستثمار ليس وليد الإصلاحات التي تشهدها مصر في هذه الآونة , فقد تطورت نشأة المجلس عبر العديد من القرارات , حيث قد صدر قرار رئيس الجمهورية رقم 198 لسنة 1977 بتاريخ 19/05/1977 بشأن إنشاء المجلس الأعلي للإستثمار وما تلي ذلک من قرارات .
ويبرز دور المجلس الاعلي للاستثمار کأحد الجهود المبذولة لتحسين مناخ الاستثمار , وجذب المزيد من الاستثمارات المحلية والاجنبية , حيث يعد وضع إطار مؤسساتي يتکفل بتنظيم وتفعيل مجال الاستثمار من أهم الإصلاحات القانونية .
وقد حظي تشکيل المجلس الأعلي للاستثمار برئاسة رئيس الجمهورية مما يؤکد أهمية هذا المجلس . و الذي يوحي بوجود إرادة سياسية راغبة في التقدم وتحقيق مناخ استثماري أمن ورؤية مستقبلية واضحة المعالم تعمل على جذب المستثمرين المحليين والأجانب , کما دعم بتشکيلة متوازنة ومتناسقة , إذ يشمل مختلف الوزراء الذين ترتبط قطاعاتهم بمجال الاستثمار , الأمر الذي يشير إلي الاتجاه الاقتصادى الجديد الذى تريد أن تسلکه مصر , حيث يعتبر علامة على بدء مرحلة جديدة من اهتمام الدولة بالاستثمار والمستثمرين .

الكلمات الرئيسية