المرکز الاجتماعى والقانونى للجندى فى مصر الفرعونية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الحقوق - جامعة حلوان - القاهرة

المستخلص

کان للجندى دور کبير وملحوظ فى مصر الفرعونية فى کافة نواحى الحياة: الاجتماعية والسياسية والإدارية والدينية؛ حيث کان يحظى بالاحترام والتقدير داخل المجتمع، کما کان له دور کبير فى الحياة السياسية حتى وصل إلى تولى مقاليد الحکم فى البلاد. کما شغل بعض المناصب الإدارية فى الجهاز الإدارى للدولة، علاوة على شغل المناصب الدينية.
کل ذلک جعل الجندى يتميز بمرکز قانونى معتبر، ظهر من خلال الحقوق والامتيازات التى کان يتمتع بها؛ فقد کان عليه الإخلاص للملک، وحسن السمعة والسلوک والصدق، کما کان عليه تعلم الجندية وأداء التدريبات العسکرية، والحفاظ على سلامة قوات الجيش وأدواته والتضحية بنفسه من أجل الذود عن البلاد، وعدم إفشاء الأسرار العسکرية.
وکان يترتب على إخلال الجندى بواجباته أن يتعرض للمساءلة الجنائية والمساءلة التأديبية، ويمکن تصنيف الجرائم التى تقع منه إلى ثلاثة أنواع: النوع الأول: الجرائم الخطيرة، منها: جريمة التآمر والثورة على الملک، وجريمة المساس بالذات الملکية. والنوع الثانى: الجرائم العسکرية، منها: جرائم الفرار من الجندية أو عصيان أوامر القادة، وجريمة إفشاء الأسرار العسکرية، والجرائم المتصلة بالضرائب؛ النوع الثالث: التلبس بارتکاب جريمة. وقد فرض المشرع عقوبات تتناسب مع کل جريمة من تلک الجرائم. وفضلًا عن ذلک؛ فقد کان يتم مجازاة الجندى تأديبيًا إذا أخل بأى واجب من واجباته المتصلة بأعمال الجندية، ومن أهم تلک الجزاءات: التجريد من الرتب العسکرية أو تنزيلها، والتقاعد، والطرد من الجيش.
وفى مقابل تلک الواجبات والالتزامات، فقد کان يتمتع بمجموعة من الحقوق والامتيازات، مثل: الراتب والمؤونة، والترقية، والمنح العقارية، وملکية عدد من الرقيق، والمنح الذهبية تقديرًا لخدماته، التى أخذت صورًا مختلفة، مثل: ذهب الشرف، وذهب الشجاعة، ومکافآت ذهبية أخرى متنوعة.

الكلمات الرئيسية